طريقة عمل محرك البنزين و الديزل و الفرق بينهما ؟ - AutoBayad

طريقة عمل محرك البنزين و الديزل و الفرق بينهما ؟ 

كيف يعمل محرك السيارة؟ ما هي المبادئ الرئيسية وكذلك الأشياء الأساسية التي يجب معرفتها؟

المبدأ العام للمحرك بسيط ، فهو يقوم بإستغلال الطاقة الناتجة عن احتراق مزيج الهواء و الوقود في غرفة الإحتراق لتحويلها الى طاقة ميكانيكية . حيث يُسحب خليط الهواء و الوقود الى داخل الاسطوانة ليتم ضغطه بواسطة المكبس بمساعدة الصمامات و حلقات المكبس و الكلاس و....... ، و في نهاية شوط الضغط يشتعل خليط الهواء و الوقود ليولد ضغطاً كبير ناجم عن الاحتراق يدفع المكبس إلى أسفل، وتنقل تلك الحركة إلى العجلات  (ليس بشكل مباشر ...).

طريقة عمل محرك بنزين رباعي الأشواط

فيما يلي نظرة عامة على كيفية عمل محرك البنزين مع الرسم البياني المتحرك في الأسفل.  يمكنك مراقبة مراحل العملية التي تنقسم إلى 4 أشواط ، ومن هنا جاء اسم المحرك رباعي الأشواط.  لكن هنا نرى أُسطوانة واحدة فقط في ترتيب العمل 1342 .
نظرة عامة على كيفية عمل محرك البنزين مع الرسم البياني المتحرك
Image Wikipedia

الشوط الأول سحب الهواء و الوقود

يسحب مزيج من الوقود و الهواء إلى داخل الأسطوانة (في حالة الحقن المباشر يتم إرسال الوقود مباشرة إلى غرفة الاحتراق دون سحبه مع الهواء ).
يتم مزج خليط الهواء و الوقود إما في المكربن ​​أو في المدخل أو في غرفة الاحتراق (يعتمد ذالك على نوع المحرك).
في حالة وجود مشكل في الكمبيوتر السيارة (أو الحساسات) ، قد تكون الجرعة الوقود سيئة مما يؤدي الى ضعف أداء المحرك  (فقدان العزم ، الدخان ، الخ ...).
عند وجود توربو في المحرك يزيد من كمية الهواء الدخل الى الأسطوانة (لمزيد من المعلومات حول التيربو انتقل  إلى هذا المقال ماهو التيربو وماهو دوره و طريقة عمله في محرك السيارت ؟)

شوك الثاني الضغط:

دخول خليط الهواء و الوقود إلى غرفة الاحتراق في الشوط السابق من خلال صمام السحب الذي يغلق في نهاية السحب (إذا ظل مفتوحًا لن يكون لدينا ضغط) ، عندها يبدأ المكبس في الصعود لضغط الخليط الى حوالي 30 بار.  حتى الآن لا يوجد إحتراق (إنفجار) .

الشوط الثالث الاحتراق أو الاسترخاء :

أخيرًا هناك احتراق / انفجار !  يتم إنتاجه بواسطة البوجيه (شمعة الإشعال ، عندما يكون المكبس في الأعلى ، تنتج شرارة صغيرة بفضل نظام الإشعال الذي يرسل التيار إلى موزع الذي بدوره يرسل التيار إلى شمعة معنية من خلال نظام دوار ، لأنه  يجب عدم إضاءة جميع شمعات الإشعال في نفس الوقت.
كل مكبس لديه دورة 4 أشواط محايدة عن الآخرين).  يجب أن تكون المجموعة متزامنة تمامًا حتى يعمل المحرك بشكل جيد ، والاحتراق مبكرًا جدًا أو متأخرًا جدًا ولا يشغل المحرك كما هو متوقع.
تأتي الشرارة الصغيرة لإشعال خليط الهواء و الوقود، الذي يشتعل بشدة !  يتم دفع المكبس إلى أسفل ، مما يخلق الطاقة الميكانيكية التي تحرك السيارة.

أما على المحركات الحديثة ، يوجد بكر مخصص لكل شمعة إحتراق ، لكن المبدأ العام يظل كما هو ، وهو إرسال الشرارة إلى الشموع في الوقت المناسب.

الشوط الرابع العادم :

عندما يحدث الاحتراق / الانفجار ، تبقى فقط الأبخرة الناتجة عن الإحتراق .  يفتح صمام العادم ( الذي يكون تقريبًا عكس صمام السحب ) بسرعة ليتمكن المكبس من طرد الدخان . 
ثم تذهب هذه الأبخرة إلى العادم لتنتهي في الهواء (يتفاعل المحفز العادم catalyseur d'échappement كيميائيًا مع الغازات لتقليل التلوث).

طريقة عمل محركات الديزل

ما هي الاختلافات الرئيسية بين محرك الديزل ومحرك البنزين على مستوى التشغيل؟

على عكس البنزين ، لا يحتاج محرك الديزل إلى شمعات الإشعال.  يحترق وقود الديزل بسبب الحرارة الناتجة عن الهواء المضغوط أثناء مرحلة الضغط.  لذلك من الضروري تسخين الهواء بواسطة شمعات تسخين في بداية تشغيل المحرك من أجل البدء بسهولة أكبر في الاجواء البرودة.

يعمل محرك ديزل فقط مع الحقن . حيث يلعب الحاقن دور المكربن الموجود فقط على محرك البنزين.
لذلك يحتوي محرك البنزين على حقن غير المباشر  حيث يسحب خليط غازي من الوقود والهواء من خلال صمام السحب.
بينما محرك الديزل لايسحب سوى الهواء فقط الدخل من خلال صمام السحب  (أما الوقود فيتم حقنه عن طريق الحاقن في غرفة الاحتراق حقناً مباشر ).
و كذلك تعمل محركات البنزين ذات الحقن المباشر (الأكثر حداثة) مثل محركات الديزل: يصل الهواء من خلال السحب ويتم حقن الوقود مباشرة في غرفة الإحتراق مثل محركات الديزل تماما.
محرك الديزل أثقل بسبب تصميمه المعزز .  تعتبر الضغوطات الداخلية للمحرك الديزل أكثر تركيزا و أهمية من محركات البنزين (لأنه من الضروري إنتاج ضغط قوي يهدف إلى رفع حرارة الهواء لإحراق الوقود) ، وهذا هو السبب في أن محركات الديزل أكثر صخابة و إهتزاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...