ماهو EGR صمام إعادة تدوير غاز العادم وماهو دوره في سيارة ؟ - AutoBayad

ماهو EGR صمام إعادة تدوير غاز العادم وماهو دوره في سيارة ؟ 

الهدف من صمام EGR هو تقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين NOX الملوث, على محركات البنزين والديزل ، ويتحقق ذلك من خلال تقليل درجة حرارة الاحتراق في المحرك (تحتوي الغازات المعاد تدويرها بواسطة صمام  EGR على كمية أقل من الأكسجين وبالتالي الاحتراق يكون أقل حرارة ، يشبه إلى حد ما عند خنق النار).
ملاحظة إن الصمام egr موجود في جميع المحركات ، سواء البنزين أو الديزل (ليس كما يعتقد الكثيرون أنه موجود فقط على محركات الديزل).
إن الصمام egr موجود في جميع المحركات ، سواء البنزين أو الديزل (ليس كما يعتقد الكثيرون أنه موجود فقط على محركات الديزل).
المبدأ صمام EGR بسيط للغاية إنه يقوم بإعادة جزء من غاز العادم في غرف الإحتراق عن طريق نظام السحب.  تتراوح نسبة الغازات المعاد تدويرها من 5 إلى 40٪ حسب استخدام المحرك.  والنتيجة هي تبريد الإحتراق في الأسطوانات عن طريق خفض مستوى الأكسجين ، مما يقلل نسبة أكسيد النيتروجين NOX ( يعمل صمام EGR أكثر كلما كانت درجة حرارة الاحتراق عالية).
في الواقع ، يعمل صمام EGR وفقًا لسرعة المحرك ،حيث يوجه غاز أكثر أو أقل من خلال فتح وغلق الصمام على شكل رفرفة صغيرة، و يتحكم فيه كمبيوتر الخاص بالمحرك.

عند تلف صمام EGR عادة ما يكون بحاجة إلي تنظيف فقط.
هناك بعض سائقي السيارات يقومون بإلغاء عمل صمام EGR ( لكن كن حذرًا ، يمكن أن تتسبب في حدوث تلف إلكتروني لأن الآلات الحاسبة للكمبيوتر السيارة مصمم للعمل مع صمام EGR, بغض النظر عن الثلوث الذي يتسبب فيه إزالته).
نظام EGR يعمل بالتوازي مع المحفز catalyseur كي يسمح بتقليل أوكسيد النيتروجين Nox بما فيه الكفاية ليكون متوافقًا مع القيود البيئية.  ( يستخدم المحفز catalyseur لتحويل Nox إلى مركبات غير ضارة ).

لماذا تقليل درجة حرارة الاحتراق؟

تؤدي درجة حرارة الاحتراق العالية إلى زيادة سرعة تآكل أجزاء المحرك وأيضًا إلى توليد أكسيد النيتروجين NOX ، لأنه عندما يتم تسخين النيتروجين بدرجة كبيرة، (تذكر أن الهواء يحتوي على 80٪ من النيتروجين) يتحول بواسطة الأكسدة و الحرارة العالية إلى أكسيد النيتروجين.  و أكاسيد النيتروجين متنوعة ، نسميها Nox (x هو متغير ، لأن هناك مجموعة مختلفة تمامًا: NO2 ، NO ، N2O3 ، إلخ ...وهي غازات ضارة للبيئة، نقوم بتجميعها في  صيغة Nox ). 
ماهو EGR صمام إعادة تدوير غاز العادم وماهو دوره في سيارة ؟

ولكن لماذا تكون درجات الحرارة مرتفعة بشكل خاص؟

حسنًا ، لأنه ببساطة في محركاتنا الحديثة نحاول تقليل الاستهلاك.  ولهذا من الضروري إدخال أقل قدر ممكن من الوقود في الأسطوانات ، مما يؤدي إلى خليط فقير و كلما قلّ الوقود ، أصبح الاحتراق حارًا ، وبالتالي أصبح هناك المزيد من أكسيد النيتروجين.
في الغالب يكون هناك صمام EGR واحد فقط (أصبح اثنان حاليًا في المحركات أكثر حداثة) ، ويشير الرسم في العلا إلى أن اثنين يكملان بعضهما قدر الإمكان.  باللون الأحمر العادم الخارج من المحرك، والأزرق كمية الهواء داخلة للمحرك.

صمام EGR الضغط المنخفض
في الصورة أعلاه صمام EGR الضغط المنخفض
صمام، EGR الضغط المرتفع
وفي هذه الصورة صمام EGR الضغط المرتفع

أنواع EGR

يوجد نظامان من EGR لكنهما ليسا بالضرورة موجودين على جميع السيارات:

صمام EGR الضغط المرتفع

هو الأكثر انتشارًا والأبسط من ناحية العملية نظرًا لأنه يقوم بتدوير غازات العادم مباشرة من مشعب العادم إلى مشعب السحب.  فيكون الضغط أعلى ، حيث تخرج الغازات مع صدمة دفع المكبس.

صمام EGR الضغط المنخفض

يقع هذا الصمام في أخر خط العادم ، ثم يعيد الغاز المبرد بواسطة مبرد حرارة إلى الشحان (التوربو) بدلاً من الدخول مباشرة إلى مشعب السحب.
ملاحظ كانت أجهزة EGR القديمة (قبل عام 2000) تعمل بواسطة الهواء المضغوط بينما الأجهزة الحديثة تعمل بتحكم إلكتروني  ( فتح أو إغلاق الصمام هي بالتأكيد أكثر سهولة في تحديدها إلكترونياً)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...