متى عليك فحص البواجي المحرك (شمعات الإحتراق) و اعراض تلفها ؟ - AutoBayad

متى عليك فحص البواجي المحرك (شمعات الإحتراق) و اعراض تلفها ؟


مرحبا في Autobayad يعتبر المحرك قلب السيارة و عند حدوث تلف ما به قد يؤدي إلى ضعف في أدائه أو عدم القدرة على تشغيله ،في مقال اليوم سنتطرق إلى موضوع مهم إذ سنتعرف من خلاله إلى متى يجب فحص شمعات الإحتراق و العمر الإفتراضي لها و أعراض تلفها.

وظيفة البواجي في محرك السيارة :

مهمة البواجي الرئيسية هي اطلاق الشرارة عند نهاية شوط الضغط ، في شوط الضغط يقوم المكبس (piston) بضغط خليط الهواء و البنزين وفي نهاية شوط الضغط يتم إطلاق الشرارة من البوجي لإشعال و تفجير خليط الهواء و البنزين و ينتج على ذلك توليد قوة الدفع المطلوب لإشتغال المحرك و لتحريك السيارة .
و عند حدوث عطل في أحد بواجي أو تلفه فإن المحرك لن يعمل بالكفائة المطلوبة وقد ينجم عنه عدم تشغيل المحرك ، محرك السيارت يتوفر على أكثر من بوجي(حسب عدد الأسطوانات) بحيث يعمل كل بوجي مع أسطوانة، فعند تلف أحد البواجي فلن يشتعل خليط الهواء و الوقود، حينها يزداد إستهلاك الوقود و يضعف عزم المحرك.

العمر الافتراضي البواجي

العمر الإفتراضي للبواجي هو 10 آلاف كلمتر تقريبا ، البواجي لها عمر إفتراضي عليك أن تأخذه بعين الإعتبار و هذا العمر يتغير من سيارة الى أخرى و يتغير أيضا بطريقة إستعمال السيارة في الطريق.

أعراض تلف بواجي المحرك

استهلاك زائد للوقود

– إستهلاك الوقود بشكل غير طبيعي قد يكون بسبب تلف البواجي .

صعوبة أو تأخير في تشغيل المحرك

– عند وجود صعوبة في تشغيل المحرك في أجواء البرادة أو في الصباح  قد يكون بسبب تلف في البواجي، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخير إشتغال محرك السيارة وليس فقط عطل البواجي ، سنتطرق إلى هذا الموضوع في المقالات المقبلة.

تقطع في عمل المحرك

– عند تشغيل المحرك و ملاحظة وجود تقطيع أو إهتزاز غير طبيعي في عمل المحرك فهذا مؤشر على تلف في أحد البواجي.

من أهم أعراض تلف البواجي ضعيف عزم المحرك

– عند ملاحظة أن المحرك لا يعطي الأداء المطلوب و يأخذ وقت أكثر من اللازم في التسارع ، كذلك ضعف المحرك عند الصعود بالطرق المرتفعة قد يكون بسبب تلف البواجي .

عند ملاحظة أحد هذهِ الأعراض، فقم بفحص بواجي المحرك وقم بتغيرها إذا لزم الأمر و وجدتها قد تعرضت للتلف. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...