ماهو سائل أدبلو adblue (سائل عادم الديزل) هل من الضروري استخدامه كيف يعمل ؟ - AutoBayad

 ماهو سائل أدبلو adblue كيف يعمل هل من الضروري استخدامه؟

 ماهو سائل أدبلو adblue (سائل عادم الديزل) هل من الضروري استخدامه كيف يعمل ؟
هذا الموضوع خاص لسيارات الديزل، سنوضح من خلاله دور سائل أدبلو adblue؟ ، وكيفيت عمله؟ وهل من الضروري استخدامه؟
هذا الموضوع خاص لسيارات الديزل، سنوضح من خلاله دور سائل أدبلو adblue؟ ، وكيفيت عمله؟ وهل من الضروري استخدامه؟
يعد أدبلو مادة أو سائل لا غنى عنه لتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة ، لأغلب سيارات الديزل الجديدة، هو ليس وقود ولا يساعد في زيادة كفاءة المحرك بطريقة مباشرة .
ويسمى كذالك BlueTec أو Diesel Exhaust Fluid التي تعني سائل عادم الديزل ، ويتكون من ماء بدون معادن بنسبة 67% و من اليوريا عالية النقاء بنسبة 33%، ويصنف كمنتوج غير خطير.
يعد أدبلو مادة أو سائل لا غنى عنه لتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة ، لأغلب سيارات الديزل الجديدة، هو ليس وقود ولا يساعد في زيادة كفاءة المحرك بطريقة مباشرة .  ويسمى كذالك BlueTec أو Diesel Exhaust Fluid التي تعني سائل عادم الديزل ، ويتكون من ماء بدون معادن بنسبة 67% و من اليوريا عالية النقاء بنسبة 33%، ويصنف كمنتوج غير خطير.

هل من الضروري استخدامه؟

يعمل أدبلو على تحويل أكسيد النيتروجين السام NOX و NH3 إلى غازات غير سامة H2O و N2 وكلاهما غير ضار، لتر واحد من أدبلو يكفي لقطع اكثر من 1200  كلم، وعند نقص كمية سائل أدبلو يتم اعلامي بواسطة إشارة في لوحة القيادة، وإذا فرغ خزان الأدبلو تمام، يقوم كمبيوتر السيارة ماأمكن بخفض قدرة المحرك لنقص انبعثات السامة، لهذا فمن الضروري الحرص على ملئ خزان أدبلو عند ضهور إشارة في لوحة القيادة.
يعمل أدبلو على تحويل أكسيد النيتروجين السام NOX و NH3 إلى غازات غير سامة H2O و N2 وكلاهما غير ضار، لتر واحد من أدبلو يكفي لقطع اكثر من 1200  كلم، وعند نقص كمية سائل أدبلو يتم اعلامي بواسطة إشارة في لوحة القيادة، وإذا فرغ خزان الأدبلو تمام، يقوم كمبيوتر السيارة ماأمكن بخفض قدرة المحرك لنقص انبعثات السامة، لهذا فمن الضروري الحرص على ملئ خزان أدبلو عند ضهور إشارة في لوحة القيادة.

كيف يعمل الأدبلو؟

يكون أدبلو في خزان خاص قرب خزان الوقود، وهو لا يختلط بالديزل، يقوم نظام خاص بحقن أدبلو يتم التحكم فيه بواسطة كمبيوتر السيارة على حقن أدبلو في عادم السيارة قبل catalyseur (المحفر) ، الذي بدور يساعد في نقص الغازات السامة، 
-تحدث بعض التفاعلات الكيميائية عند حقن أدبلو في غازات العادم، يحتوي adbue أدبلو على اليوريا بنسبة 33% ويؤدي حقن اليوريا إلى إنتاج الأمونيا، الذي ينتج تفاعلات كيميائية تحول كل من أكسيد النيتروجين NOX و NH3 السام إلى غاز النيتروجين و بخار الماء H2O و N2 الغير ضار.

- فيديو أسفله يوضح طريقة عمل و حقن أدبلو. 


هناك 5 تعليقات:

  1. معى سياره رانج روفر 2020 ديزل velar مابعرف فين مكان adblue

    ردحذف
  2. هل يمكن الغاء خزان adblue من السيارة

    ردحذف
  3. عندي سيارة شفروليه أورلاندو ديزل 2014 وما بعرف وين مكان علبة الاد بلو

    ردحذف
    الردود
    1. مافيها هو ابتكار توه جديد مسجل لشركة مرسيدس

      حذف

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...