شرح الاختلاف بين الحقن أحادي النقطة monopoint و متعدد النقاط multipoint - محركات البنزين - AutoBayad

شرح الاختلاف بين الحقن أحادي النقطة monopoint و متعدد النقاط multipoint - محركات البنزين

شرح الاختلاف بين الحقن أحادي النقطة monopoint و متعدد النقاط multipoint في محركات البنزين

جميع السيارات الحديثة تعتمدت  على الحقن المتعدد النقاط multipoint يعني لكل أسطوانة في المحرك لها حاقن خاص بها، أما السيارات القديمة نوعاً ما (قبل أوائل التسعينات) تستفيد من أحادي نقطة monopoint يعني حاقن واحد يقوم بتغدية جميع الأسطوانات .

لنبدأ من البداية... كان نظام المكربن ​​الأول يعمل على الكربوراتور ​​الذي يقوم بخلط الوقود والهواء كبخار ليتم سحبه إلى غرفة الإحتراق. (كلما ضغطت على الدواسة الوقود ، كلما فتحت أكثر و بذلك تزداد نسبت خليط الهواء و الوقود المسحوب). للأسف ، لم يكن نظام الكربوراتور إقتصاديا للغاية. ثم جاء بعده الحقن (أحادي نقطة) الذي كان هذه المرة يقوم بحقن الوقود مباشرة في مدخل الهواء (و يتحكم فيه الإلكترونياً) وهذا يسمح لكسب الكفاءة.  أصبحت القواعد المتعلقة بإنبعاثات الملوثة أكثر صرامة في أوائل التسعينيات ، و كان على جميع الشركات المصنعة اختيار الحقن الأحادي نقطة.  ثم ظهر بعده حقن متعدد النقاط.  بعد ذلك ، تطور نظام الحقن متعددة النقاط إلى نظام يسمى "rampe commune".

ماهو الفرق بينهما ولماذا؟

لنبدأ من البداية... كان نظام المكربن ​​الأول يعمل على الكربوراتور ​​الذي يقوم بخلط الوقود والهواء كبخار ليتم سحبه إلى غرفة الإحتراق. (كلما ضغطت على الدواسة الوقود ، كلما فتحت أكثر و بذلك تزداد نسبت خليط الهواء و الوقود المسحوب). للأسف ، لم يكن نظام الكربوراتور إقتصاديا للغاية. ثم جاء بعده الحقن (أحادي نقطة) الذي كان هذه المرة يقوم بحقن الوقود مباشرة في مدخل الهواء (و يتحكم فيه الإلكترونياً) وهذا يسمح لكسب الكفاءة.
أصبحت القواعد المتعلقة بإنبعاثات الملوثة أكثر صرامة في أوائل التسعينيات ، و كان على جميع الشركات المصنعة اختيار الحقن الأحادي نقطة.
ثم ظهر بعده حقن متعدد النقاط.  بعد ذلك ، تطور نظام الحقن متعددة النقاط إلى نظام يسمى "rampe commune".

- يوفر نظام monopoint (أحادي النقطة) تحكم دقيق في كمية الوقود التي يتم إرسالها إلى مشعب السحب،  يعد نظام multipoint (النقاط المتعددة) مجرد تطور ل (أحادي النقطة)  حيث يطبق نفس العملية من خلال وضع حاقن لكل أسطوانة.  من خلال القيام بذلك ، تكون الجرعة أكثر دقة ، والتي تتجنب أي هدر للوقود.

الحقن الإلكتروني أحادي النقطة monopoint : 

يشير المصطلح أحادي النقطة إلى أن النظام يحتوي على حاقن واحد فقط في المقابل نظام متعدد النقاط يحتوي على حاقن لكل أسطوانة.  يتم وضعه الحاقن أحادي النقطة في اتجاه المنبع من مشعب السحب .  يتم قياس تدفق الهواء عن طريق مقياس الجهد في دواسة الوقود المرتبط بصمام الخانق و بمقياس الضغط الموجود على الأنابيب.  يتم نقل هذه المعلومات إلى الكمبيوتر الذي يحلل تردد دوران المحرك ، ودرجة حرارة الهواء الداخل ، ومحتوى الأكسجين في غاز العادم ، ودرجة حرارة الماء.  يحلل الكمبيوتر هذه المعلومات وينقل إلى الحاقن إشارة كهربائية تتحكم بستمرار في معدل ضغط وتدفق الوقود.
- يشير المصطلح أحادي النقطة إلى أن النظام يحتوي على حاقن واحد فقط في المقابل نظام متعدد النقاط يحتوي على حاقن لكل أسطوانة.
يتم وضعه الحاقن أحادي النقطة في اتجاه المنبع من مشعب السحب .
يتم قياس تدفق الهواء عن طريق مقياس الجهد في دواسة الوقود المرتبط بصمام الخانق و بمقياس الضغط الموجود على الأنابيب.  يتم نقل هذه المعلومات إلى الكمبيوتر الذي يحلل تردد دوران المحرك ، ودرجة حرارة الهواء الداخل ، ومحتوى الأكسجين في غاز العادم ، ودرجة حرارة الماء.
يحلل الكمبيوتر هذه المعلومات وينقل إلى الحاقن إشارة كهربائية تتحكم بستمرار في معدل ضغط وتدفق الوقود.


الحقن الإلكتروني متعدد النقاط multipoint :

يتم قرأة جرعات الهواء بواسطة حساس تدفق الهواء في مشعب السحب.  ومن خلاله يتم ضبط الوقود المراد حقنه.  تستقبل وحدة القياس الوقود من مضخة الكهربائية عبر منظم الضغط.  يقوم كل حاقن على حدة بحقن الوقود الذي يتم تحدد وقت البداية ومدة ونهاية الحقن عن طريق الحاسوب.
- يتم قرأة جرعات الهواء بواسطة حساس تدفق الهواء في مشعب السحب.  ومن خلاله يتم ضبط الوقود المراد حقنه.  تستقبل وحدة القياس الوقود من مضخة الكهربائية عبر منظم الضغط.  يقوم كل حاقن على حدة بحقن الوقود الذي يتم تحدد وقت البداية ومدة ونهاية الحقن عن طريق الحاسوب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...