أنواع أقراص الفرامل مزايا وعيوب كل نوع - AutoBayad

أنواع أقراص الفرامل

أنواع عديد من أقراص الفرامل  LES DIFFÉRENTS TYPES DE DISQUES DE FREIN

يوجد أنواع عديد من أقراص الفرامل : أقراص ذات فتحات التهوية  و أقراص دون فتحات تهوية وكذلك أقراص مثقبة، ويتم صنعها من فولاذ / حديد مصبوب ، أو الكربون و حتى السيراميك ، من خلال هذا المقال سنكتشف مزايا وعيوب كل نوع.
يوجد أنواع عديد من أقراص الفرامل : أقراص ذات فتحات التهوية  و أقراص دون فتحات تهوية وكذلك أقراص مثقبة، ويتم صنعها من فولاذ / حديد مصبوب ، أو الكربون و حتى السيراميك ، من خلال هذا المقال سنكتشف مزايا وعيوب كل نوع.

الفرق بين القرص الكامل / دون فتحات التهوية، و قرص بفتحات التهوية؛

الفرق بسيط ، القرص المهوى يتكون من قرصين مع وجود فجوات بينهما،  التي تتيح مساحة بمرور الهواء و تشتيت الحرارة و تبريد أفضل للفرامل . على عكس القرص الكامل يصعب عليه التخلص من الحرارة الزائدة.
الفرق بسيط ، القرص المهوى يتكون من قرصين مع وجود فجوات بينهما،  التي تتيح مساحة بمرور الهواء و تشتيت الحرارة و تبريد أفضل للفرامل . على عكس القرص الكامل يصعب عليه التخلص من الحرارة الزائدة.

بشكل عام ، يتم وضع أقراص بفتحات تهوية في المكابح الأمامية، ( أما المكابح الخلفية تكون أقل توتراً ، وليس من الضروري وضع بها أقراص مهواة).
في الصورة أدناه قراص بفتحات التهوية :
بشكل عام ، يتم وضع أقراص بفتحات تهوية في المكابح الأمامية، ( أما المكابح الخلفية تكون أقل توتراً ، وليس من الضروري وضع بها أقراص مهواة).  في الصورة أدناه قراص بفتحات التهوية :

أقراص مثقبة

أقراص مثقبة تختلف عن الأقراص المهواة ولا ينبغي الخلط بينهما ، مع أن الهدف النهائي والمبدأ نفسه : هو تبريد بشكل أفضل عن طريق "تهوية" الأقراص.  تعمل الثقوب الصغيرة على تسريع التبريد عن طريق السماح بالمرور الهواء .
أقراص مثقبة تختلف عن الأقراص المهواة ولا ينبغي الخلط بينهما ، مع أن الهدف النهائي والمبدأ نفسه : هو تبريد بشكل أفضل عن طريق "تهوية" الأقراص.
تعمل الثقوب الصغيرة على تسريع التبريد عن طريق السماح بالمرور الهواء .

أقراص السيراميك والكربون

أقراص السيراميك والكربون    يوجد عدد قليل من الأقراص المصنوعة من هذه المواد ، وهي  أقراص يمكن أن تتراوح تكلفت المجموعة ما بين 5000 إلى 10000 دولار ، وسوف نفهم سبب ذلك.  ميزة هاتين المادتين ترتبط مرة أخرى بالحرارة. فالأقراص المصنوع من الكربون أو السيراميك تحافظ على الكبح حتى عندما تكون الأقراص ساخنة.  حيث عندما تكون أقراص الحديد جمرة ساخنة وغير صالحة للاستعمال (تحتاج وقفة لتبرد) ، ستستمر الفرامل الكربونية والسيراميكية في لعب دورها بكفاءة؛

يوجد عدد قليل من الأقراص المصنوعة من هذه المواد ، وهي  أقراص يمكن أن تتراوح تكلفت المجموعة ما بين 5000 إلى 10000 دولار ، وسوف نفهم سبب ذلك.
ميزة هاتين المادتين ترتبط مرة أخرى بالحرارة. فالأقراص المصنوع من الكربون أو السيراميك تحافظ على الكبح حتى عندما تكون الأقراص ساخنة.
حيث عندما تكون أقراص الحديد جمرة ساخنة وغير صالحة للاستعمال (تحتاج وقفة لتبرد) ، ستستمر الفرامل الكربونية والسيراميكية في لعب دورها بكفاءة؛
ملاحظ أن السيراميك مادة استثنائية يتم استخدامها في العديد من المجالات بما في ذلك الفضاء.  إذا قمت بتسخين صفيحة من السيراميك بسمك بضع بوصات إلى عدة مئات من الدرجات على جانب واحد ، فلا يزال بإمكانك وضع يدك على الجانب الآخر دون حرق نفسك. الشيء الذي يعمل كعازل أو كدرع حراري لمكوك الفضاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...