شرح دور l'embrayage القابض وأجزائه، ومتى يجب تغييره - AutoBayad

شرح دور القابض l'embrayage وأجزائه، ومتى يجب تغييره ؟

يتمثل دور l'embrayage القابض في وصل و فصل الحركة بين المحرك و العجلات وجعل الرابط بين دوران الخارج من المحرك إلى العجلات (عبر ناقل الحركة) بجانب ذلك ، يتم استخدامه لتغيير التروس حيث أن الانتقال من تقرير إلى آخر لا يمكن دون فصل حركة المحرك عن علبة التروس .   لولا وجود القابض فالمحرك سيكون متصل مباشرة بالعجلات إذن فالمحرك سيتوقف عن التشغيل في كل مرة تقف فيها السيارت، لأن توقف العجلات سيؤدي إلى توقف دورة المحرك (حركة المكابس).
يتمثل دور l'embrayage القابض في وصل و فصل الحركة بين المحرك و العجلات وجعل الرابط بين دوران الخارج من المحرك إلى العجلات (عبر ناقل الحركة) بجانب ذلك ، يتم استخدامه لتغيير التروس حيث أن الانتقال من تقرير إلى آخر لا يمكن دون فصل حركة المحرك عن علبة التروس .

لولا وجود القابض فالمحرك سيكون متصل مباشرة بالعجلات إذن فالمحرك سيتوقف عن التشغيل في كل مرة تقف فيها السيارت، لأن توقف العجلات سيؤدي إلى توقف دورة المحرك (حركة المكابس).

فأين يوجد هذا القابض l'embrayage ؟ 

إنه بالضبط بين المحرك وعلبة التروس.

ما هو مظهره؟ 

يشبه القرص الذي يحتوي على وسادات مشابهة لمنصات الفرامل (لأنه يجب أن يكون هناك قبض على دولاب الموازنة) لنقل الحركة .
على اليسار (خلف) قرص الإحتكاك وعلى اليمين في  المنتصف قرص الضغط .  و الجزء الصغير في أقصى اليمين هو حلقة القابض.

على اليسار (خلف) قرص الإحتكاك وعلى اليمين في  المنتصف قرص الضغط .  و الجزء الصغير في أقصى اليمين هو حلقة القابض.  انظر الرسم البياني أدناه لفهم الآلية بشكل أفضل ...

دولاب الموازنة volante moteur. 

دولاب الموازنة هو جزء ميكانيكي على شكل قرص يقع بين المحرك والقابض لضمان النقل الحركة بين الاثنين.  بالإضافة إلى ذلك ، يهدف دولاب الموازنة أيضًا إلى تنظيم وتثبيت دوران المحرك لتقليل الاهتزازات الناتجة عن الأسطوانات.
دولاب الموازنة هو جزء ميكانيكي على شكل قرص يقع بين المحرك والقابض لضمان النقل الحركة بين الاثنين.  بالإضافة إلى ذلك ، يهدف دولاب الموازنة أيضًا إلى تنظيم وتثبيت دوران المحرك لتقليل الاهتزازات الناتجة عن الأسطوانات.

قرص الإحتكاك disque d'embrayage

يوجد قرص الإحتكاك بين دولاب الموازنة و قرص الضغط , يقوم قرص الضغط بضغط قرص الاحتكاك على دولاب الموازنة , وعندها يدور قرص الاحتكاك مع دولاب الموازنة و يقوم بنقل حركة الدوران من دولاب الموازنة إلى عمود القدرة فى صندوق السرعات بسهولة ثم إلى العجلات .    يوجد على قرص الاحتكاك بطانتان ملتصقان بمسامير, وعادة تصنع بطانة الاحتكاك من الاسبستوس المقوى بالنحاس , وهى تتميز  بمقاومة كبيرة للإحتكاك و التأكل  ولضمان صلاصة التعشيق فإن القرص الإحتكاك يصنع بشقوق مائلة لضمان شد جيد عند إنضغاط قرص الضغط عليه , يتعرض قرص الإحتكاك لضغط و للإلتواء فيتم التغلب عليه باستخدام النوابض كوسيلة لإمتصاص هذا الإلتواء وكذلك للعمل بصلاصة و مرونة نقل عزم المحرك إلى العجلات.
يوجد قرص الإحتكاك بين دولاب الموازنة و قرص الضغط , يقوم قرص الضغط بضغط قرص الاحتكاك على دولاب الموازنة , وعندها يدور قرص الاحتكاك مع دولاب الموازنة و يقوم بنقل حركة الدوران من دولاب الموازنة إلى عمود القدرة فى صندوق السرعات بسهولة ثم إلى العجلات .

يوجد على قرص الاحتكاك بطانتان ملتصقان بمسامير, وعادة تصنع بطانة الاحتكاك من الاسبستوس المقوى بالنحاس , وهى تتميز  بمقاومة كبيرة للإحتكاك و التأكل
ولضمان صلاصة التعشيق فإن القرص الإحتكاك يصنع بشقوق مائلة لضمان شد جيد عند إنضغاط قرص الضغط عليه , يتعرض قرص الإحتكاك لضغط و للإلتواء فيتم التغلب عليه باستخدام النوابض كوسيلة لإمتصاص هذا الإلتواء وكذلك للعمل بصلاصة و مرونة نقل عزم المحرك إلى العجلات.

قرص الضغط couvercle

قرص الضغط يكون مركب على دولاب الموازنة , ويدور مع  المحرك باستمرار سواء عند الفصل أو الوصل .  ويكون سطح قرص الضغط أملس و سميك ، و تكون عنده خاصية التخلص من الحرارة الناتجة عن الاحتكاك .  و غطاء قرص الضغط له أشكال مختلفة حسب صنف النوابض الموجودة فيه، التى تقوم بضغط قرص الضغط  ببطانة الإحتكاك، فنوابض إما أن تكون ورقية أو لولبية.  النوابض الورقية هي الموجودة بكثيرة في المحركات الحديثة ..    النوابض الورقية تتميز عن اللولبية :  فبنسبة لنوابض الورقية الضغط على دواسة القابض يكون أكتر سهولة وصلاصة و يكون الضغط النوابض الورقية موزع بشكل جيد و متساوي على قرص الضغط.
قرص الضغط يكون مركب على دولاب الموازنة , ويدور مع  المحرك باستمرار سواء عند الفصل أو الوصل .
ويكون سطح قرص الضغط أملس و سميك ، و تكون عنده خاصية التخلص من الحرارة الناتجة عن الاحتكاك .
و غطاء قرص الضغط له أشكال مختلفة حسب صنف النوابض الموجودة فيه، التى تقوم بضغط قرص الضغط  ببطانة الإحتكاك، فنوابض إما أن تكون ورقية أو لولبية.
النوابض الورقية هي الموجودة بكثيرة في المحركات الحديثة ..

النوابض الورقية تتميز عن اللولبية :
فبنسبة لنوابض الورقية الضغط على دواسة القابض يكون أكتر سهولة وصلاصة و يكون الضغط النوابض الورقية موزع بشكل جيد و متساوي على قرص الضغط.

حلقة القابض وشوكة الفصل

توجد الحلقة فوق أدرع النوابض مباشرة و تتحرك بشكل طولي بواسطة الشوكة.  فعند الضغط على دواسة القابض يجذب الطرف الآخر لشوكة فيدفع الحلقة فى الاتجاه المعاكس لتضغط على أذرع النوابض الموجودة على قرص الضغط التي تقوم بسحب القرص عكس قوة النوابض لفصل قرص الإحتكاك وهكذا تكتمل عملية الفصل .
توجد الحلقة فوق أدرع النوابض مباشرة و تتحرك بشكل طولي بواسطة الشوكة.
فعند الضغط على دواسة القابض يجذب الطرف الآخر لشوكة فيدفع الحلقة فى الاتجاه المعاكس لتضغط على أذرع النوابض الموجودة على قرص الضغط التي تقوم بسحب القرص عكس قوة النوابض لفصل قرص الإحتكاك وهكذا تكتمل عملية الفصل .

متى يجب تغيير مجموعة القابض؟

يبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي لمجموعة حوالي 150.000 ألف كيلومتر حسب نوع القيادة و طبيعة بيئة القيادة.

يبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي لمجموعة حوالي 150.000 ألف كيلومتر حسب نوع القيادة و طبيعة بيئة القيادة.

عند تأكل قرص الإحتكاك
الجزء الرئيسي الذي يتأكل هو قرص الإحتكاك الذي تضعف بطانته أثناء عمليات الفصل و الوصل المتتالية.  عندها لا تستطيع بطانة الأسطوانة الشد على قرص الضغط و دولاب الموازنة . 
أو لم يعد ضغط كافيًا لربط دولاب الموازنة بالقرص. 
عندما يحترق القابض .
يتم حرق قرص الضغط و قرص الإحتكاك بسبب سوء استخدام القابض عندما تقوم  بتجاوز سيارة أو سعود مرتفع ، يرتفع دوران المحرك دون الحصول على التسارع المطلوب. 
عند تأكل قرص الإحتكاك  الجزء الرئيسي الذي يتأكل هو قرص الإحتكاك الذي تضعف بطانته أثناء عمليات الفصل و الوصل المتتالية.  عندها لا تستطيع بطانة الأسطوانة الشد على قرص الضغط و دولاب الموازنة .   أو لم يعد ضغط كافيًا لربط دولاب الموازنة بالقرص.   عندما يحترق القابض .  يتم حرق قرص الضغط و قرص الإحتكاك بسبب سوء استخدام القابض عندما تقوم  بتجاوز سيارة أو سعود مرتفع ، يرتفع دوران المحرك دون الحصول على التسارع المطلوب.

أو يظل السائق ضاغطًا طويلاً على دواسة القابض أثناء سير . عندها ينزلق القابض ، فإنه لن ينقل طاقة المحرك بشكل جيد إلى علبة التروس.  فترتفع درجة حرارة القرص الضغط ويتحول إلى اللون الأزرق وتصبح بطانة القرص الإحتكاك كالفحم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © AutoBayad

close

أكتب كلمة البحث...